الرئيسية

شكيب بنموسى : المجهودات المبذولة في بداية السنة مكنت من إعادة 50 ألف تلميذ إلى فصول الدراسة

هومبريس

أكد وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، شكيب بنموسى، يومه الإثنين، أن المجهودات التي بذلتها الوزارة و مختلف الأطراف المعنية في بداية هذه السنة الدراسية، مكنت من إعادة 50 ألف تلميذ منقطع عن الدراسة إلى الفصول الدراسية.

وأضاف السيد بنموسى، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “محاربة الهدر المدرسي”، أن عدد المغادرين للمنظومة التربوية تراجع بنسبة 12 في المائة من 334 ألفا خلال موسم 2021-2022 إلى 294 ألفا في موسم 2022-2023، معتبراً أن هذا العدد “لا يزال مرتفعاً”.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات الرامية إلى محاربة الهدر المدرسي، منها العمل على مراجعة الإطار القانوني لوضع رقم تعريفي موحد من شأنه المساعدة على تتبع التلاميذ بشكل فردي، و تعميم التعليم الأولي بإعتباره عاملاً أساسياً يساهم في خفض عدد الإنقطاعات عن الدراسة، و المواكبة الفردية للتلاميذ من خلال معالجة التعثرات و تعزيز الدعم المدرسي بالنسبة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التعلم، كما هو الشأن في مدارس الريادة.

وأضاف الوزير أن هذه الإجراءات تشمل الرفع من جاذبية المؤسسات التعليمية، خاصة عبر الأنشطة الموازية، و الإرتقاء بنظام التوجيه المدرسي و المهني، و تأمين التمدرس الإستدراكي من خلال مدارس الفرصة الثانية، فضلاً عن تعزيز خدمات الدعم الإجتماعي المتمثلة في التعويضات العائلية المشروطة و النقل المدرسي و المدراس الداخلية.

وخلص السيد بنموسى إلى أن موضوع ظاهرة الهدر المدرسي يتسم بالتعقيد و تساهم فيه مجموعة من العوامل المركبة، “و هو ما يستدعي تحقيق التقائية لكل الأطراف المعنية من أجل محاربة الظاهرة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق