أخبار العالم

بوينغ عالقة من جديد.. فحوص ورقابة صارمة على طائرات 787 دريملاينر

بدلا من السماح لشركة بوينغ (Boeing) بالتوقيع على تسليم طائرات جديدة، قامت إدارة الطيران الفدرالية بإجراء فحوص السلامة على طائرات من طراز “787 دريملاينر” (787 Dreamliner) قبل تسليمها، وسط رقابة تنظيمية أشد صرامة.

وفي تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) الأميركية، قال الكاتب أندرو تانغل إن المنظمين الفدراليين للسلامة الجوية حرموا شركة بوينغ من القيام بإجراءات الفحص والتوقيع على العديد من الطائرات من طراز 787 دريملاينر المنتجة حديثا، وجاءت هذه الخطوة على ضوء مشاكل الإنتاج التي أوقفت تسليم الطائرات الشهيرة ذات البدن الواسع.

من جانبها، قالت إدارة الطيران الفدرالية إن مفتشيها سيتولون مهمة إجراء الفحوص الروتينية للسلامة قبل تسليم 4 طائرات دريملاينر تعذر على بوينغ تسليمها لعملائها من شركات الطيران منذ شهور، في الوقت الذي تشهد فيه الشركة مشاكل على مستوى جودة طائراتها.

ومنذ مدة طويلة، مكّنت الإدارة شركة بوينغ من إصدار تصاريح السلامة النهائية نيابة عن إدارة الطيران الفدرالية، مما سمح لها بإصدار ما يُعرف بشهادات الصلاحية للطيران اللازمة لتسليم طائرات جديدة لشركات الطيران الأخرى.

وفي هذا الصدد، ذكرت إدارة الطيران الفدرالية أن تحركها لحجب سلطة الموافقة النهائية كان في إطار مجموعة أوسع من الإجراءات المتعلقة بقضايا إنتاج بوينغ 787، وقال متحدث باسم الإدارة إن من الممكن أن تقرر الإدارة تعيين مفتشيها لمراقبة المزيد من طائرات دريملاينر، مضيفا أنه يمكنهم تمديد فترة الاحتفاظ بطائرات أخرى من طراز 787 إذا تطلب الأمر.

وأوضح متحدث باسم بوينغ -يوم الأربعاء- أن الشركة أشركت إدارة الطيران الفدرالية في جهودها من أجل استئناف تسليم شحنات دريملاينر، وستتبع توجيهات الإدارة بشأن الموافقات النهائية كما فعلت في السابق، وأضاف المصدر ذاته أن بوينغ “متفائلة بالتقدم الذي يحرزه فريقنا” لاستئناف عمليات التسليم.

وبعد وقف عمليات التسليم في أكتوبر/تشرين الأول، جمعت بوينغ أكثر من 80 طائرة دريملاينر تم إنتاجها حديثا ولم يتم تسليمها، وفقا لشركة استشارات الطيران “أسند باي سيريوم” (Ascend by Cirium)، وقالت بوينغ إنها تتوقع استئناف عمليات التسليم بحلول نهاية مارس/آذار.

ولطالما تميزت الطائرات ذات البدن الواسع بسجل أمان رائع، واستخدمت بشكل متكرر على الخطوط الدولية، ورحّبت شركة بوينغ بتحرك إدارة الطيران الفدرالية التي تسعى لتسليم الطائرات في مدة زمنية محددة، بحسب ما أفاد به شخص مطلع على تخطيط بوينغ.

ومن بين الطائرات المقرر حصولها على الموافقات النهائية من قبل مفتشي الوكالة، طائرتان من طراز دريملاينر من طلب شركة “يونايتد إيرلاينز هولدينغز” (United Airlines Holdings). وتتوقع “يونايتد” استلام الطائرات في أواخر مارس/آذار أو أوائل أبريل/نيسان، وفق ما أدلى به مصدر مطلع على خطط شركة الطيران هذا الأسبوع.

وأورد المتحدث باسم بوينغ أن الشركة ستعدل خطط التسليم إذا لزم الأمر حتى تنتهي من إجراء عمليات تفتيش شاملة للطائرات من طراز 787، “للتأكد من أنها تستجيب جميعا للمواصفات الهندسية الصارمة التي نلتزم بها”.

وأشار الكاتب إلى أن تعليق عمليات التسليم أدى إلى انقطاع مصدر مهم للأموال التي يدفعها العملاء، بينما تحاول بوينغ العمل في خضم جائحة كورونا وما انطوى على ذلك من تراجع الطلب على السفر الجوي العالمي.

إذ قدّر دوغ هارند المحلل من شركة أبحاث “بيرنشتاين” (Bernstein)، أن ركود مبيعات طائرات “دريملاينر” قد يكلف بوينغ ما يصل إلى 8 مليارات دولار من التدفقات النقدية خلال عامي 2020 و2021؛ ويتوقع أن يتم استرداد نصف ذلك مع استلام شركات الطيران الطائرات في العام المقبل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق