
هومبريس – رزقي حميد
أشرف مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، يومه الإثنين 06 ماي 2024، بمقر الأكاديمية، على ترأس الإجتماع المخصص لإعطاء إنطلاق لقاءات التقاسم الجهوية حول المقاربات البيداغوجية لفائدة السيدات و السادة المفتشات و المفتشين المنخرطين في نموذج “مؤسسات الريادة”، برسم الموسم الدراسي 2025-2024.
وتشهد هذه اللقاءات الجهوية للتقاسم، الممتدة من 06 إلى 24 ماي 2024، مشاركة كل من السيدات و السادة المكلف بقسم الشؤون التربوية، و المسؤول الجهوي عن البرنامج 2 المتعلق بـ”مؤسسات الريادة” بالتعليم الإبتدائي، و المدير المساعد بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين المكلف بالتكوين المستمر، و المفتش المنسق الجهوي لمؤسسات الريادة (منسق أشغال ورشات التقاسم الجهوية)، و المفتشين المؤطرين لورشات التقاسم الجهوية (المستفيدين من التكوين في الورشات الوطنية المنظمة بمركز التكوينات و الملتقيات الوطنية خلال الفترة 17-20 أبريل 2024)، و المفتشات و المفتشين المنخرطين في نموذج “مؤسسات الريادة” برسم الموسم الدراسي 2025-2024.
خلال كلمته الإفتتاحية، رحب مدير الأكاديمية بالمشاركين في لقاءات التقاسم هاته، و نوه بالدور المحوري لهيئة التفتيش و التأطير و المراقبة و التقييم لمواكبة التحول التربوي الذي ستهدفه خارطة الطريق 2026-2022، و ذكر بالأهمية البالغة التي يكتسيها مشروع “مؤسسات الريادة” الهادف إلى إرساء نموذج المدرسة المغربية الرامي إلى توفير الظروف المناسبة للتعلم، و تبني مقاربات بيداغوجية فعالة للرفع من جودة التعلمات الأساس، و مستويات التحكم فيها، بما يساعد على تطوير و تنمية مهارات التلميذات و التلاميذ و تمكينهم من مواصلة مسارهم الدراسي بنجاح.
كما دعا، في معرض حديثه، إلى إنخراط الجميع، و التحلي بالجدية اللازمة، و التعبئة الجماعية من أجل ضمان تنزيل ميداني أمثل للعمليات والتدابير المرتبطة بتوسيع نموذج “مؤسسات الريادة”، و العمل على مواكبة المؤسسات المنخرطة خلال الموسم الدراسي القادم لتحقيق الأهداف المرجوة.
وتهدف هذه الورشات الجهوية لتقاسم عدة تكوين الأساتذة لفائدة المفتشات و المفتشين المنخرطين في نموذج “مؤسسات الريادة”، برسم الموسم الدراسي 2025-2024، و المتعلقة بالمقاربات البيداغوجية الخاصة بهذا النموذج (مقاربتي التدريس الفعال و التدريس وفق المستوى المناسب TaRL)، و المندرجة في إطار تنزيل مكونات البرنامج 2 المتعلق بالتعليم الإبتدائي، باعتباره برنامجا هاما ضمن برامج الإطار الإجرائي 2024-2023 لخارطة الطريق 2026-2022.
وسيتم خلالها تقديم الإطار العام لإعتماد هاتين المقاربتين، و تقاسم عدة بناء قدرات الأساتذة في مجال التدريس وفق المستوى المناسب في اللغة العربية، و الفرنسية و الرياضيات، و تمرير روائز موضعة التلاميذ، و إستثمار النتائج، و آليات التحقق و التتبع، مع إجراء محاكاة فردية لتمرير الروائز على مستوى مؤسسات تعليمية للتجريب.
وتجدر الإشارة إلى إنخراط 91 مؤسسة تعليمية، برسم الموسم الدراسي 2025-2024، في نموذج “مؤسسات الريادة”، تنضاف إلى 41 مؤسسة تعليمية إنخرطت برسم الموسم 2024-2023، ليصبح مجموع “مؤسسات الريادة” بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة بني ملال-خنيفرة 132 مؤسسة، يؤطرها 27 مفتشة و مفتشا للتعليم الإبتدائي.