فن وثقافة

مغربي على رأس فرقة” البالي” بمسرح جنيف الكبير

اختارت إدارة مسرح جنيف الكبير بسويسرا،  مصمم الرقصات المغربي ذو الجنسية البلجيكية، سيدي العربي الشرقاوي، رئيسا لفرقة البالي، خلفا لفليب كوهين.

صحيفة « لوموند » الفرنسية، سلطت الضوء على المنصب الجديد للمصمم المغربي، معتبرة في مقال لها، أن العربي الشرقاوي  سيصيح رئيسا لمسرح جنيف الكبير ابتداءا من سنة 2022.

ويتداول اسم سيدي العربي الشرقاوي في فن الرقص المعاصر كمرجع في بلجيكا حيث اشتهر هذا الفنان المغربي الأصل الذي ازداد بآنفرس بلقب” الكوريغراف المفضل لدى البلجيكيين “، ودفع ب ( السيرك الملكي العريق ) في بروكسيل إلى الإعلان عن عودة هذا الفنان الذي حقق الانتصار في 2017 لعرض إبداعاته من جديد .

ويستلهم مصمم الرقصات البلجيكي المغربي أعماله الإبداعية على الخصوص، من أشكال حلزونية معقدة تعكس الدوار الذي يثيره التفكير . إذ أنه لا يتردد في عرض ( ميمينتو موري ) في محاولة المزاوجة بين رقصات البالي الكلاسيكي ورقص ( التانغو ) ليرفق لوحاته الفنية بموسيقى لفنان البوب وودكيد ذات الألحان القوية والحزينة بينما اختار في عرضه الثاني ( فون ) موسيقى لحنها نيتين سواهني الذي يمزج بين الألوان الموسيقية المستوحاة من ثقافات متنوعة وأزمنة مختلفة 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق